فصل: من الآية 1: 40 من سورة النبأ

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


582

سورة النبأ

آ‏:‏1 ‏{‏عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ‏}‏

قوله ‏"‏عمّ‏"‏‏:‏ مؤلف من ‏"‏عن‏"‏ الجارة، و ‏"‏ما‏"‏ الاستفهامية حذفت ألفها، والجار والمجرور متعلقان بـ ‏"‏يتساءلون‏"‏‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ‏}

الجار ‏"‏عن النبأ‏"‏ بدل من الجارِّ قبله ويتعلق بما تعلق به‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ‏}

‏"‏الذي‏"‏‏:‏ نعت لـ ‏"‏نبأ‏"‏، الجار ‏"‏فيه‏"‏ متعلق بالخبر ‏"‏مختلفون‏"‏‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏كَلا سَيَعْلَمُونَ‏}‏

الجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏ثُمَّ كَلا سَيَعْلَمُونَ‏}

الجملة معطوفة على المستأنفة قبلها‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏أَلَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَادًا‏}

‏"‏مهادا‏"‏‏:‏ مفعول ثان‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا‏}‏

‏"‏الجبال‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏الأرض‏"‏، ‏"‏أوتادا‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏مهادا‏"‏‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا‏}‏

جملة ‏"‏وخلقناكم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ألم نجعل‏"‏ المتقدمة‏"‏، أزواجا‏"‏ حال‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا‏}

‏"‏سبعا‏"‏‏:‏ مفعول به، ‏"‏شدادا‏"‏‏:‏ نعت‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا‏}

المصدر المؤول ‏"‏لنخرج‏"‏ مجرور متعلق بـ ‏"‏أنـزلنا‏"‏‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا‏}‏

مفرد ‏"‏ألفاف‏"‏ لِفّ، وهي نعت لـ‏"‏جنات‏"‏‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا‏}

قوله ‏"‏يوم‏"‏‏:‏ بدل من ‏"‏يوم الفصل‏"‏، والجار ‏"‏في الصور‏"‏ نائب فاعل، وجملة ‏"‏فتأتون‏"‏ معطوفة على ‏"‏ينفخ‏"‏، و‏"‏أفواجا‏"‏‏:‏ حال من فاعل ‏"‏تأتون‏"‏‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا‏}

جملة ‏"‏وفتحت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ينفخ‏"‏‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏لِلطَّاغِينَ مَآبًا‏}‏

الجار ‏"‏للطاغين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏مرصادا‏"‏، ‏"‏مآبا‏"‏‏:‏ خبر ‏"‏كان‏"‏ ثان‏.‏

آ‏:‏23 ‏{‏لابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا‏}

قوله ‏"‏لابثين‏"‏‏:‏ حال من ‏"‏الطاغين‏"‏، الجار ‏"‏فيها‏"‏ متعلق بـ ‏"‏لابثين‏"‏، ‏"‏أحقابا‏"‏‏:‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏لابثين‏"‏‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏لا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلا شَرَابًا‏}

جملة ‏"‏لا يذوقون‏"‏ حال من الضمير في ‏"‏لابثين‏"‏ أي‏:‏ لابثين غير ذائقين‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏إِلا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا‏}‏

مستثنى متصل من ‏"‏شرابا‏"‏‏.‏

آ‏:‏26 ‏{‏جَزَاءً وِفَاقًا‏}‏

‏"‏جزاء‏"‏‏:‏ مفعول مطلق لفعل محذوف أي‏:‏ يُجزون جزاء، و‏"‏وفاقا‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏إِنَّهُمْ كَانُوا لا يَرْجُونَ حِسَابًا‏}‏

جملة ‏"‏إنهم كانوا‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا‏}

‏"‏كِذَّابا‏"‏‏:‏ مصدر كذّبوا، وفَعَّل مصدره التفعيل والفِعّال‏.‏

آ‏:‏29 ‏{‏وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا‏}

الواو عاطفة، ‏"‏كلَّ‏"‏‏:‏ مفعول به لفعل محذوف تقديره‏:‏ أحصينا، والجملة المقدرة معطوفة على جملة ‏"‏إنهم كانوا‏"‏، وجملة ‏"‏أحصيناه‏"‏ تفسيرية، ‏"‏كتابا‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق، وهذا المصدر يرادف معنى عامله‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏فَذُوقُوا فَلَنْ نـزيدَكُمْ إِلا عَذَابًا‏}

جملة ‏"‏فذوقوا‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏فلن نـزيدكم‏"‏ معطوفة على المستأنفة، ‏"‏عذابا‏"‏ مفعول به ثان

583

32 ‏{‏حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا‏}‏

‏"‏حدائق‏"‏‏:‏ بدل مِنْ ‏"‏مفازا‏"‏ بدل كل من كل ، جُعلت نفس هذه الأشياء مفازا‏.‏

آ‏:‏33 ‏{‏وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا‏}‏

‏"‏أترابا‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏34 ‏{‏وَكَأْسًا دِهَاقًا‏}‏

‏"‏دهاقا‏"‏ صفة لـ ‏"‏كأس‏"‏‏.‏

آ‏:‏35 ‏{‏لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا كِذَّابًا‏}

جملة ‏"‏لا يسمعون‏"‏ نعت ‏"‏لحدائق‏"‏‏.‏

آ‏:‏36 ‏{‏جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا‏}

‏"‏جزاء‏"‏‏:‏ مفعول مطلق، الجار ‏"‏من ربك‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏جزاء‏"‏، ‏"‏عطاء‏"‏‏:‏ بدل من ‏"‏جزاء‏"‏، و‏"‏حسابا‏"‏‏:‏ نعت لـ ‏"‏عطاء‏"‏، وهو مصدر أقيم مُقام الوصف‏.‏

آ‏:‏37 ‏{‏رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرَّحْمَنِ لا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا‏}

‏"‏رب‏"‏‏:‏ بدل من ‏"‏ربك‏"‏، ‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم موصول معطوف على الأرض، ‏"‏الرحمن‏"‏‏:‏ نعت لـ ‏"‏رب‏"‏ الثاني، وجملة ‏"‏لا يملكون‏"‏ حال من ‏"‏الرحمن‏"‏‏.‏

آ‏:‏38 ‏{‏يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لا يَتَكَلَّمُونَ إِلا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا‏}

‏"‏يوم‏"‏‏:‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏يملكون‏"‏، ‏"‏صفا‏"‏‏:‏ حال، وجملة ‏"‏لا يتكلمون‏"‏ حال ثانية، ‏"‏مَنْ‏"‏‏:‏ اسم موصول بدل من الواو في ‏"‏يتكلمون‏"‏، و‏"‏صوابا‏"‏ مفعول به‏.‏

آ‏:‏39 ‏{‏ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا‏}

‏"‏اليوم‏"‏ بدل، ‏"‏الحق‏"‏ خبر ‏"‏ذلك‏"‏، وجملة الشرط معطوفة على المستأنفة‏:‏ ‏"‏ذلك اليوم الحق‏"‏‏.‏ مفعولا ‏"‏اتخذ‏"‏‏:‏ الإيمان مقدرا و‏"‏مآبا‏"‏، الجار ‏"‏إلى ربه‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏مآبا‏"‏‏.‏

آ‏:‏40 ‏{‏إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا‏}‏

‏"‏عذابا‏"‏‏:‏ مفعول ثان، الظرف ‏"‏يوم‏"‏ متعلق بنعت ثان لـ ‏"‏عذابا‏"‏ أي‏:‏ كائنا يوم، ‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم موصول مفعول به و‏"‏نظر‏"‏ قد يتعدى بنفسه ‏"‏يا‏"‏‏:‏ أداة تنبيه، وجملة ‏"‏يقول‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ينظر‏"‏‏.‏